البحرين تعلن جذب استثمارات مباشرة بأكثر من 900 مليون دولار

جذبت البحرين ما مجموعه 921 مليون دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، مقارنة بـ 839 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

قال مجلس التنمية الاقتصادية البحريني، الأربعاء، إن الاستثمار المباشر في قطاعي التصنيع واللوجستيات بلغ 290 مليون دولار. وأضافت اللجنة في بيان أن الاستثمارات في التصنيع والخدمات اللوجستية خلقت 25 شركة ستوفر 1200 وظيفة على مدى السنوات الثلاث المقبلة. يمثل التصنيع أكثر من 13٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبحرين.

وشكل التصنيع واللوجستيات أكثر من 30 في المائة من إجمالي الاستثمار المباشر الذي جذبه المجلس هذا العام حتى نهاية سبتمبر.

من المتوقع أن يؤدي إجمالي الاستثمار البالغ 921 مليون دولار إلى خلق 4700 فرصة عمل على مدى السنوات الثلاث المقبلة في الصناعات بما في ذلك الخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة.

يهدف مجلس التنمية الاقتصادية إلى جذب مليار دولار من الاستثمارات المباشرة هذا العام.

قال مسؤول تنفيذي بالمجلس لرويترز في يونيو / حزيران إن البحرين تجري محادثات متقدمة مع شركات الحوسبة السحابية من الولايات المتحدة والصين والإمارات العربية المتحدة بشأن صفقات استثمارية لإقامة مقار هناك.

تم تأجيل هدف البحرين المتمثل في تحقيق التوازن المالي بحلول عام 2024 لمدة عامين بسبب جائحة Covid-19.

تتضمن خطة التعافي الاقتصادي في البحرين 30 مليار دولار في مشاريع استراتيجية تهدف إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 5٪ هذا العام وخلق 20 ألف وظيفة جيدة كل عام على مدى العامين المقبلين.