الشبيبة | سلطنة عُمان ونيذرلاندز توقعان مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الخضراء – الشبيبة


العمانية – الشبيبة 

وقعت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الطاقة والمعادن مع ووزارة الشؤون الاقتصادية وسياسة المناخ بمملكة نيذرلاندز مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الخضراء، وذلك ضمن مشاركتها في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ لعام 2022 “كوب 27″، والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري.

وتأتي المذكرة بناءً على العلاقات المميزة بين البلدين، ورغبة كل منهما في تعزيز وتطوير التعاون في مجال الطاقة الخضراء، وذلك على أساس مبدأ المصالح المتبادلة بين البلدين.

ونصت مذكرة التفاهم على تشجيع البلدين في دعم جهود التعاون للشركات العاملة في كلا البلدين لتحديد معابر التصدير والاستيراد للهيدروجين الأخضر ومصادر الوقود المرتبطة والمواد الخام بين البلدين كبوابة لأوروبا، والنظر في المصالح المحتملة ومصلحة الصناعات في سلسلة القيمة الكاملة للهيدروجين الأخضر للمشاركين، والتفاعل بين مختلف الجهات المسؤولة عن تنفيذ سياسة الطاقة بهدف تبادل المعارف والمعلومات حول الهيدروجين الأخضر.

وبدأت اليوم قمة قادة العالم بجمهورية مصر العربية وستتضمن كلمات ومناقشات بشأن قضايا المناخ، بحضور حوالي 120 من رؤساء الدول والحكومات والشخصيات الدولية والخبراء، ويمثل سلطنة عُمان معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن بناءً على التكليف السّامي.

وتشهد القمة انعقاد ستة اجتماعات، تناقش ثلاثة موضوعات وهي، الانتقال العادل للتنفيذ، والأمن الغذائي، والتمويل المبتكر للمناخ والتنمية، وستواصل قمة القادة غدًا عقد ثلاث جلسات أخرى، تناقش الاستثمار في مستقبل الطاقة: الهيدروجين الأخضر، والأمن المائي، وتغير المناخ واستدامة المجتمعات الضعيفة.

وشهد جناح سلطنة عُمان في القمة، عددًا من الجلسات النقاشية حول مواضيع التغير المناخي، والإجراءات التي اتخذتها سلطنة عُمان في الحد من الانبعاثات الكربونية بناءً على الاستراتيجية الوطنية للانتقال المنظم إلى خطة الحياد الصفري، ومجال الاقتصاد الأخضر والاستثمار في مجالات الطاقة النظيفة.



Source link