الشبيبة l انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي لمركز السلطان قابوس للثقافة بواشنطن 2022 – الشبيبة


العمانية – الشبيبة

 انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي لمركز السلطان قابوس للثقافة بواشنطن 2022 بعنوان “الماضي يلتقي بالحاضر: تأثير التراث على الإكسسوارات والأزياء العُمانية الحديثة”، ويأتي تنظيمه بالتعاون مع متحف سميثسونيان Smithsonian للتاريخ الطبيعي بواشنطن، تحت رعاية سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة لشؤون التراث.

وتضمنت فعاليات المؤتمر السنوي للمركز، كلمة لراعي المناسبة، تطرق فيها إلى جهود سلطنة عُمان للمحافظة على المورث التراثي الذي تزخر به سلطنة عُمان، والتعاون مع المؤسسات العالمية والأمريكية بشكل خاص فيما يتعلق بمجال التراث، مؤكدًا على الدور الذي يقوم به مركز السلطان قابوس للثقافة بواشنطن في نقل الرسالة الثقافية العُمانية للمجتمع الأمريكي.

وبيّن سعادة السفير موسى بن حمدان الطائي سفير سلطنة عُمان لدى الولايات المتحدة الأمريكية في كلمة له جهود سفارة سلطنة عُمان في واشنطن ممثلة في مركز السلطان قابوس للثقافة في تنظيم الفعاليات الثقافية التي تبرز الثقافة والتراث العُماني في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيدًا بالتعاون بين متحف سميثسونيان للتاريخ الطبيعي ومركز السلطان قابوس للثقافة بواشنطن، وكذلك المؤسسات المعنية في سلطنة عُمان.

وأشارت فرجينيا كروم المدير المختص بمتحف سميثسونيان للتاريخ الطبيعي، إلى التعاون الوثيق مع مركز السلطان قابوس للثقافة بواشنطن من خلال تنظيم وإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات التي تسلط الضوء على التراث العُماني وتأثيره على الحُلي والأزياء الحديثة.

وشملت فعاليات المؤتمر محاور مختلفة تتعلق بالتراث والأزياء والحُلي العُمانية، حيث جاء المحور الأول حول فن الأزياء في عُمان للمصممة العُمانية نور بنت أنور البحراني، والمصممة العُمانية أمل الرئيسي، تحدثتا فيه عن تطوير أزياء مستلهمة من الأزياء العُمانية التراثية والتي تتميز بها محافظات سلطنة عُمان.

وتناول المحور الثاني الحلي الشخصية، تحدثت فيه مارسيا دور Marcia Dorr خبيرة حول الحرفيات العُمانية، وتحدث سيف بن ناصر الطيواني صاحب مؤسسة حلية العُمانية، عن تطوير صناعات الحلي والفضيات التراثية، كما تحدث كذلك الدكتور مهنا الصالحي متخصص بالشأن العربي في مكتبة الكونجرس، وجاء المحور الثالث بعنوان البخور والعطور العُمانية تحدث فيه كل من الدكتورة روحية الخايفية رئيسة مؤسسة لطافة، ومنى بنت سيف الشكيري الرئيس التنفيذي لمؤسسة الجوري للبخور، وكاريم نجاتي مسؤول المبيعات العالمية في شركة أمواج للعطور حول تطور صناعة العطور العُمانية ووصولها للسوق العالمي.

حضر فعاليات المؤتمر عدد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية والكونجرس الأمريكي، وعدد من السفراء والدبلوماسيين في واشنطن، وجمع من الأشخاص من القطاع الخاص الأمريكي والمهتمين بالشأن التراثي والموضة والأزياء العالمية.



Source link