الشبيبة l سلطنة عُمان تواصل مشاركتها في أعمال قمة المناخ بشرم الشيخ – الشبيبة


مسقط – الشبيبة

تواصل سلطنة عُمان مشاركتها في أعمال قمة المناخ في الدورة /27/، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.

وعلى هامش أعمال القمة، ناقش معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن اليوم مع معالي الدكتور فاتح بيرول الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة القضايا المتعلقة بالطاقة، بما فيها بحث مجالات التعاون في الدراسات المتعلقة بتكنولوجيا إنتاج وتخزين الطاقة ونقل المعرفة في تقنيات الحياد الصفري والطاقة المتجددة والهيدروجين، وبناء القدرات في مجال انتقال الطاقة نحو مستقبل مستدام.

واجتمع معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن ممثل سلطنة عُمان بنائب المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر هنري غونزاليس لبحث تعزيز سبل التعاون في مجال التمويل الأخضر، حيث يعنى الصندوق بدعم المشاريع والبرامج والسياسات والأنشطة الأخرى المتعلقة بالاقتصاد الأخضر، وهو المعني برفع التمويل المناخي بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي.

كما شارك معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن كمتحدث في لقاء مستقبل الطاقة العالمي الذي تنظمه وكالة الطاقة الدولية، وأكد في حديثه أهميةَ توفير الطاقة بتكلفة ميسرة تكون مستدامةً ونظيفة.

من جانب آخر، شارك وفد سلطنة عمان في اجتماعات قمة دول شرق حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط، واجتماع القمة الرئاسية التي تتضمن كلمات رؤساء الدول في اليوم الثاني للشق الرئاسي من قمة المناخ في الدورة /27/ بحضور القادة، والتي استمرت يومين واختتمت أعمالها مساء الثلاثاء.

ويواصل جناح سلطنة عمان بالقمة استقبال المشاركين للتعرف على فرص الاستثمار في سلطنة عمان بمجال الطاقة، والجهود التي تبذلها السلطنة في الحد من الانبعاثات الكربونية، كما تواصل عقد الجلسات النقاشية التي جاءت حول اقتصاد الهيدروجين، وفرص وتحديات احتجاز وتخزين الكربون في سلطنة عمان.

كما شارك سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية وسعادة السفير الشيخ حميد بن علي المعني رئيس دائرة الشؤون العالمية بوزارة الخارجية في جلسةٍ نقاشيةٍ حول تعزيز التعاون المحلي والدولي في قضايا المناخ وجذب الاستثمار في مجال الطاقة الخضراء.

من جانب آخر، عقد سعادة الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة اجتماعًا مع كرستوفر باكماير نائب مساعد السكرتير لشؤون التعاون الإقليمي والدولي بالولايات المتحدة الأمريكية – على هامش اجتماعات مؤتمر الأطراف /27/ لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية – بشأن تغير المناخ المنعقدة في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.

تم خلال الاجتماع اطلاع الجانب الأمريكي على جهود سلطنة عُمان في مختلف المجالات البيئية والشؤون المناخية والحياد الكربوني واستخدام الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

كما تم استعراض مجال التعاون للدعم الفني من قبل الجانب الأمريكي لبرامج بناء القدرات والبحوث والاستشارات في سلطنة عمان بمختلف الجوانب ذات العلاقة.



Source link