الشبيبة l وضع حجر الأساس لمشروع النصب التذكاري للملاح الصيني ‘تشنغ خه’ بصلالة – الشبيبة


العمانية – الشبيبة

 اُحتُفل اليوم في ولاية صلالة بوضع حجر الأساس لمشروع النصب التذكاري للملاح الصيني تشنغ خه، الذي نظّمته سفارة جمهورية الصين الشعبية بسلطنة عُمان بالتعاون مع وزارة الخارجية وبلدية ظفار.

اشتمل الحفل على تقديم عرض مرئي حول تصميم النصب التذكاري للملاح الصيني تشنغ خه بتقنية طباعة المباني ثلاثية الأبعاد، إلى جانب نبذة عن وصول سفينة صحار إلى الصين، والعلاقات التاريخية العُمانية الصينية.

وألقت سعادة لي لينغ بينغ سفيرة جمهورية الصين الشعبية المعتمدة لدى سلطنة عُمان كلمة أكدت فيها على عمق العلاقات التاريخية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية منذ قديم الزمن، مشيرةً إلى دور طريق الحرير البحري التاريخي في تعزيز الصداقة بين البلدين.

وأشارت إلى بعض مراحل حياة الملاح الصيني تشنغ خه وزيارته لسلطنة عُمان وتحديدًا محافظة ظفار في القرن الخامس عشر الميلادي، ورحلاته التجارية البحرية في المحيط الغربي ( المحيط الهادئ والمحيط الهندي).

من جانبه ألقى عبدالله بن خالد السليماني المكلّف بتسيير أعمال دائرة شرق آسيا في وزارة الخارجية كلمة أوضح فيها أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 33 مليار دولار نهاية العام الماضي.

سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي رئيس جمعية الصداقة العُمانية الصينية، قال في كلمة له: إنّ الجمعية تأسّست قبل 12 عاماً بهدف تعزيز التواصل التجاري والثقافي بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية. مبيّناً أن العلاقات بين البلدين تشهد مزيدًا من التطور والتقدّم في شتى المجالات.

بعدها قام سعادة الدكتور رئيس بلدية ظفار راعي المناسبة وسعادة سفيرة جمهورية الصين الشعبية المعتمدة لدى سلطنة عُمان بوضع حجر الأساس لمشروع النصب التذكاري للملاح الصيني تشنغ خه، الذي يتوقع البدء بتشييده مطلع العام المُقبل.

ويأتي إنشاء النصب التذكاري للملاح الصيني تشنغ خه في ولاية صلالة بهدف توثيق العلاقات التاريخية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية، ما يعزز روابط الصداقة بين الشعبين العُماني والصيني الصديقين.



Source link