برنامج وطني جديد للصحة النفسية والعافية


أعلنت وزارة الصحة العامة عن إطلاق برنامج تعليمي لتعزيز الصحة النفسية والعافية في دولة قطر تحت مسمى “معك”.

وتم تصميم البرنامج، بالتعاون بين فريق البرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة العامة مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، لتوفير برامج التثقيف والتوعية، التي تستهدف مجموعات سكانية مختلفة، وتهدف إلى تقليل الوصمة المرتبطة بحالات الصحة النفسية.

مبادرة مهمة

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة: إن هذه المبادرة تعد خطوة إضافية ضمن الجهود المتضافرة لتوفير تثقيف قيم للصحة النفسية للسكان.

وأضاف أن دعم الصحة النفسية والمعافاة النفسية لسكان قطر يحتل مكانة عالية في برامج وزارة الصحة العامة وشركائها في مجال الرعاية الصحية، وتحدد كل من الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 – 2022 واستراتيجية الصحة العامة 2017 – 2022 الصحة النفسية والمعافاة ضمن أولوياتهما الرئيسية.

ويعد برنامج “معك” جهدا تعاونيا لمجموعة فرعية تضم ممثلين عن فريق البرنامج الوطني للصحة النفسية من وزارة الصحة العامة، وفريق التثقيف بخدمات الصحة النفسية من مؤسسة حمد الطبية ومركز حمد الدولي للتدريب ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

محمود الرئيسي: المبادرة تقدم وعيًا أكبر بالصحة النفسية بين السكان وتحتل التوعية مكانة مهمة في الإستراتيجية الوطنية الشاملة للصحة النفسية والمعافاة للسكان

وقال محمود الرئيسي، الرئيس التنفيذي لفريق العمل الوطني للصحة النفسية والمعافاة ورئيس مجموعة الرعاية المستمرة بمؤسسة حمد الطبية: إن هذه المبادرة ستقدم وعيا أكبر بالصحة النفسية بين السكان، خاصة أن التوعية تحتل مكانة مهمة في الاستراتيجية الوطنية الشاملة للصحة النفسية والمعافاة للسكان، وستساعد برنامج “معك” في تحسين فهم أمراض الصحة النفسية، وتسهيل الحصول على خدمات الرعاية الصحية للأشخاص الذين يحتاجون لها.

برنامج معك

ويركز برنامج “معك” في الدرجة الأولى على قطاع التعليم، حيث قامت كل من مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتطوير مواد تعليمية للمدارس، وقد تم توزيعها في الأشهر الأخيرة الماضية.

من جانبها، أوضحت الدكتورة سامية أحمد العبدالله نائب القائد الوطني للصحة النفسية والمدير التنفيذي للعمليات في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن حملة العودة إلى المدارس التابعة لمؤسسة الرعاية الأولية تعتبر بمثابة التكملة لبرنامج “معك” للصحة النفسية في المدارس، حيث تم إطلاق الحملة تحت شعار “نحو تعزيز الصحة الشاملة للطلبة” في شهر أغسطس الماضي؛ بهدف الوصول إلى شريحة أكبر من السكان مثل الطلاب في كافة الأعمار وآبائهم وموظفي المدارس الحكومية.

د. سامية العبدالله: مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لديها فريق من الاستشاريين يقومون بزيارة المدارس لتقديم معلومات قيمة حول أهمية المحافظة على الصحة النفسية

وأشارت إلى أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لديها فريق من الاستشاريين الذين يقومون بزيارة المدارس لتقديم معلومات قيمة حول أهمية المحافظة على الصحة النفسية والسلوكية، وتقديم الإرشادات لتحقيق ذلك؛ كون الصحة النفسية جزءا من الصحة الجيدة الشاملة.

وقد أطلقت مؤسسة حمد الطبية برنامج مدارس معك الوطنية للصحة النفسية والعافية في أكتوبر كجزء من أنشطة التوعية بالصحة النفسية العالمية.

كما غطت سلسلة من المحاضرات المجانية عبر الإنترنت مجموعة من المواد التعليمية لمجموعات مختلفة من الجمهور في قطاع التعليم مثل أطفال المدارس وأولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس، وسيتم تقديم جلسات تعليمية مستقبلية خلال السنة الدراسية، كذلك ستقدم بعض المناهج الدراسية للمدارس وحدات تدريبية إضافية، بناء على برنامج منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية في المدارس.

بدوره، قال إيان تولي قائد أولوية الصحة النفسية والمعافاة والرئيس التنفيذي لخدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية: إن برنامج “معك” يجمع الخبرة التي تتمتع بها مجموعة من الشركاء المتفانين لتسهيل النقاشات المفتوحة حول المشاكل النفسية المحتملة بين مجموعات سكانية مختلفة، ورفع مستوى الوعي بكيفية الحصول على المساعدة المتخصصة، ويعتبر برنامج المدارس الأول الذي سيبدأ العمل به في مبادرة “معك”؛ بهدف تطوير برامج أخرى في العام المقبل تستهدف مجموعات سكانية مختلفة وحاجاتهم من الصحة النفسية.

المصدر / الدوحة – قنا



Source link