بورصة مسقط تسجل تراجعًا جماعيًّا والمؤشر الرئيسي يفقد 52 نقطة – الشبيبة


الشبيبة – العمانية 

 سجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تراجعًا جماعيًّا للمؤشرات وأحجام التداول وعدد الصفقات المنفذة والقيمة السوقية مع اكتمال إعلان معظم النتائج المالية للربع الثالث من العام الجاري.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة في نهاية تداولات الخميس على 4401 نقطة متراجعًا 52 نقطة، وسجلت المؤشرات القطاعية جميعها تراجعًا وفي مقدمها مؤشر قطاع الصناعة الذي فقد 103 نقاط، وتراجع مؤشر القطاع المالي 68 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الخدمات 15 نقطة، والمؤشر الشرعي 12 نقطة.

وأعلنت معظم الشركات المدرجة في البورصة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية نتائجها المالية الأولية التي أشارت إلى تحسن الأداء مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، إلا أن السوق لم يتجاوب كثيرًا مع هذه النتائج في ظل تباين التوقعات الاقتصادية العالمية، ومخاوف من ارتفاع مستويات التضخم وتراجع معدلات التوظيف والتأثيرات السلبية المتوقعة على الاقتصاد العالمي في حالة دخول بعض الاقتصادات العالمية الرئيسية مرحلةَ الركود.

وهبطت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 22.9 مليار ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية تقدر بـ 211.5 مليون ريال عُماني.

وتراجعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى 9.1 ملايين ريال عُماني مقابل 12.2 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 1725 صفقة إلى 1572 صفقة.

وتصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بعد أن شهد تداولات بقيمة 3 ملايين و48 ألف ريال عُماني تمثل 33.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك ظفار ثانيًّا بتداولات بلغت قيمتها مليونًا و368 ألف ريال عُماني، ثم عمانتل في المرتبة الثالثة بعد أن شهدت تداولات بقيمة مليون و196 ألف ريال عُماني.

وتراجعت الأسبوع الماضي أسعار 34 ورقة مالية مقابل 15 ورقة مالية ارتفعت أسعارها و13 ورقة مالية استقرت على مستوياتها السابقة، وجاء سهم سيمبكورب صلالة في مقدمة الأسهم الرابحة مرتفعًا بنسبة 11.3 بالمائة وأغلق على 59 بيسة، وارتفع سهم فولتامب للطاقة بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 99 بيسة، وارتفع سهم الشرقية للاستثمار القابضة بنسبة 4.1 بالمائة وأغلق على 75 بيسة.

وجاء سهم المتحدة للتمويل في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 17.3 بالمائة وأغلق على 62 بيسة، وهبط سهم الرؤية للتأمين بنسبة 9.4 بالمائة وأغلق على 105 بيسات، وتراجع سهم العمانية للتغليف بنسبة 9.4 بالمائة وأغلق على 240 بيسة.

ومن أخبار الشركات قالت شركة جلفار للهندسة والمقاولات إنها فازت بمناقصة إنشاء المختبر المركزي الجديد للصحة العامة بمحافظة مسقط، مشيرة إلى أن قيمة المشروع تبلغ 18.2 مليون ريال عُماني ويستغرق تنفيذه 24 شهرًا.

من جهتها دعت شركة صندوق أمان للاستثمار العقاري حملة الوحدات لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة المقرر عقده في 11 نوفمبر المقبل، مشيرة إلى أن الاجتماع سوف يبحث مقترح توزيع أرباح نقدية على حاملي الوحدات بتاريخ الجمعية العامة العادية بمقدار 3.67 بيسات للوحدة الواحدة.

وقال صندوق عُمان العقاري: إن مجلس إدارة الصندوق قرر في اجتماعٍ عقده بتاريخ 20 أكتوبر الجاري توزيع أرباح نقدية مرحلية بواقع بيسة واحدة لكل وحدة لجميع حاملي الوحدات، محددًا تاريخ 3 نوفمبر المقبل موعدًا لتوزيع الأرباح.



Source link