بورصة مسقط تسجل مكاسب طفيفة في مستهل تداولات نوفمبر الجاري|الشبيبة – الشبيبة


الشبيبة – العمانية 

 سجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي مكاسب طفيفة مع عودة المؤشر الرئيس للبورصة الصعود بعد 3 أسابيع من الهبوط، كما سجلت البورصة مكاسب في عدد الصفقات المنفذة التي ارتفعت بنسبة 15 بالمائة إلا أنها ظلت دون مستوى الـ 2000 صفقة، وارتفعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة بنهاية الأسبوع الماضي إلى 22 مليارًا و979 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 63 مليون ريال عُماني.

وأغلق المؤشر الرئيس لبورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي على 4401 نقطة مرتفعا أقل من نقطة واحدة بعد أن فقد 156 نقطة في الأسابيع الثلاثة السابقة، واستطاعت المؤشرات القطاعية تسجيل مكاسب أعلى، فقد ارتفع مؤشر قطاع الصناعة 32 نقطة، وصعد مؤشر القطاع المالي بأكثر من 23 نقطة، وارتفع المؤشر الشرعي 4 نقاط، في حين تراجع مؤشر قطاع الخدمات 10 نقاط متأثرا بتراجع أسهم النهضة للخدمات وشركات الاتصالات.

وأظهرت بيانات التداول الأسبوعية الصادرة عن بورصة مسقط تراجعا بنسبة 4.6 بالمائة في قيمة التداول التي هبطت إلى نحو 8.7 مليون ريال عُماني مقابل 9.1 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، إلا أن عدد الصفقات المنفذة ارتفع من 1572 صفقة إلى 1819 صفقة.

وتركزت تداولات الأسبوع الماضي على سهم بنك مسقط الذي شهد تداولات بقيمة 3 ملايين و387 ألف ريال عُماني تمثل 38.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت عمانتل ثانيا بـ 569 ألف ريال عُماني، ثم صناعة الكابلات العمانية التي شهدت تداولات بقيمة 549 ألف ريال عُماني تمثل 6.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تحسنا في أسعار الأسهم مع ارتفاع أسعار 24 ورقة مالية مقابل 15 ورقة مالية ارتفعت أسعارها في الأسبوع الذي سبقه، كما تراجع عدد الأوراق المالية الخاسرة من 34 ورقة مالية إلى 24 ورقة مالية، وسجل سهم شركة الأسماك العمانية أعلى المكاسب مرتفعا بنسبة 9.6 بالمائة وأغلق على 102 بيسة، وارتفع سهم الرؤية للتأمين بنسبة 6.6 بالمائة وأغلق على 112 بيسة، وصعد سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم إلى 81 بيسة مرتفعا بنسبة 6.5 بالمائة.

وسجل سهم سيمبكورب صلالة أعلى الخسائر متراجعا بنسبة 10.1 بالمائة وأغلق على 53 بيسة، وتراجع سهم الكروم العمانية بنسبة 9 بالمائة وأغلق على ريالين، وهبط سهم الحسن الهندسية إلى 11 بيسة متراجعا بنسبة 8.3 بالمائة.

ومن أخبار الشركات قالت شركة الأسماك العمانية الأسبوع الماضي إنها وقعت في 2 نوفمبر الجاري اتفاقية بيع أسماك مع الشركة السعودية للأسماك، مشيرة إلى أن الاتفاقية تسري لمدة 3 سنوات اعتبارا من تاريخ التوقيع عليها، موضحة أن الاتفاقية تهدف إلى تصدير 1200 طن متري من الأسماك كمرحلة أولى بعائدات لا تقل عن مليون ريال عماني سنويا.

من جهتها قالت شركة الكروم العمانية إنها وقعت اتفاقية لشراء حصة 20 بالمائة في مصنع للفيركروم منخفض الكربون قيد الإنشاء بالمنطقة الحرة بميناء صحار الصناعي بقيمة 500 ألف ريال عماني، موضحة أن الاتفاقية تعد إضافة لمشروعات القيمة المضافة لخام الكروم ومن المتوقع أن ترفد أرباح الشركة بحوالي 10 بالمائة من هذا الاستثمار.



Source link