تركيا تكشف عن زورق مسيّر مضاد للغواصات | أخبار


تعمل تركيا على تصنيع نسخة مطورة من زورق “أولاق”، الذي يعد أول زورق مسيّر مسلح تنتجه البلاد لتلبية احتياجات قواتها البحرية.

وتتميز النسخة المطورة من “أولاق” بأنها مضادة للغواصات، إضافة إلى قدراتها الوظيفية والمسلحة، وفقا لما أعلنته شركة “أريس” التي تعمل على إنتاج هذه الزوارق بالتعاون مع شركة “ميتيكسان”، تحت إشراف هيئة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية.

وقال أونور يلدريم ممثل شركة “أريس” -في حديث لوكالة الأناضول التركية الرسمية- إن الشركة عززت قدرات هذه الزوارق على حمل الأسلحة والذخائر، فبينما كانت النسخة الأولى تحمل طنين فقط فإن النسخة المطورة ستتمكن من حمل نحو 5 أطنان.

وأضاف أن النسخة المطورة يمكنها القيام بحماية الموانئ وتنفيذ مهام حربية على سطح المياه، كما يمكنها أيضا حمل حمولة تستخدم في الدفاع عن الغواصات تحت سطح المياه.

ويمكن توجيه زورق “أولاق” في نسخته الحديثة عبر وسائل متقدمة، من بينها تقنيات الذكاء الاصطناعي والأقمار الاصطناعية.

وأفاد يلدريم بأن الشركة قررت منح الأولوية للمنتجات المحلية في جميع الأجزاء المستخدمة بتصنيع النسخة المطورة من الزورق، مشيرا إلى اعتماد محرك محلي.

ومن المقرر أن تبدأ اختبارات النسخة المطورة من “أولاق” في مايو/أيار 2023، على أن يتم تسليمه إلى القوات البحرية التركية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.





Source link