كتارا تضع اللمسات النهائية لاستقبال ضيوف المونديال


استعدت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، لاستقبال زوارها من مختلف أرجاء العالم بمجموعة من البرامج الاحتفالية المنوعة التي تناسب مختلف الأذواق، وذلك ضمن فعالياتها المصاحبة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 .

وفي هذا الإطار تضع المؤسسة اللمسات النهائية للانتهاء من تجهيزاتها للنسخة الثانية عشرة من مهرجان “كتارا الدولي للمحامل التقليدية” الذي تنطلق فعالياته يوم 19 نوفمبر الجاري وتستمر إلى الثامن عشر من شهر ديسمبر المقبل، لتكون ضمن فعاليات كتارا المصاحبة لكأس العالم FIFA قطر 2022، حيث تحرص اللجنة المنظمة للمهرجان على أن يكون بمثابة لوحة تراثية بحرية يتعرف من خلالها الزوار من مختلف الجنسيات على أصالة التراث القطري البحري الأصيل.

وتسلط فعاليات المهرجان الضوء على عادات وتقاليد الآباء والأجداد خلال رحلات الصيد والغوص بحثا عن اللؤلؤ، وأهمية المحافظة على المخزون الثقافي والموروث الشعبي الزاخر بالقيم النبيلة والتشجيع على غرسها في نفوس الأجيال والاعتزاز بها.

32 محملًا تراثيًا

ويشارك في هذه النسخة من المهرجان 32 محملا تراثيا من 9 دول هي” قطر، والسعودية، والكويت، وسلطنة عمان، والعراق، واليمن، والهند، وتركيا، وتنزانيا”، ترفع أعلام الدول المشاركة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 وستبحر هذه المحامل الشراعية من شاطئ كتارا مرورا بكورنيش الدوحة وشاطئ حديقة متحف الفن الإسلامي لتصل إلى ميناء الدوحة مع غروب الشمس وذلك طيلة أيام المهرجان.

كما يشتمل المهرجان على معرض يضم 50 جناحا للدول المشاركة لعرض المقتنيات التراثية البحرية والحرف والمهن اليدوية من الموروث البحري، ومسابقات بحرية وورش خاصة بصناعات السفن والمحامل التقليدية إضافة إلى فقرات تفاعلية تتعلق بعملية تنزيل المحمل وإخراجه من البحر بالطرق التقليدية.

في الإطار ذاته يظهر الحيّ الثقافي “كتارا” في أبهى حلَّة حيث غطت أعلام الدول المشاركة في المونديال شوارعه، بالإضافة إلى عدد من المجسمات التي تمّ تثبيتها على تلال كتارا وفي مختلف أروقته وجميعها مستوحاة من أجواء الساحرة المستديرة إلى جانب مجسمات أخرى علقت على المباني، كما تم تدشين عدد من الجداريات الفنية على واجهات المباني، احتفاء باستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ، وضمن مشروعها الفني الهادف إلى تزيين الحي الثقافي بجداريات وأعمال لفنانين قطريين وعالميين تعزيزا لفرص التبادل الثقافي والفني.

وفي هذا الصدد دشنت “كتارا” مؤخرا جدارية (بلا حدود) للفنان البرازيلي كيلفن كوبيك على مبنى48، وجدارية أصدقاء قطر كوبا على المبنى 15 للفنان الكوبي ميشيل لوبيز، وجدارية “لعبة الطيور” للفنانة المكسيكية إيفا براكامونتس على المبنى 16.



Source link