مؤشر بورصة مسقط يرتفع للأسبوع الثالث على التوالي – الشبيبة


الشبيبة – العمانية 

 ارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 57 نقطة وأغلق على 4486 نقطة مرتفعا للأسبوع الثالث على التوالي وسط دعم من البنوك وعدد من الشركات القيادية المدرجة في عينة مؤشر الأسعار.

واستفادت بورصة مسقط الأسبوع الماضي من البيانات الإيجابية بشأن تحسن أداء الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري، كما استفادت من الإفصاحات الإيجابية التي أعلنت عنها شركات المساهمة العامة الأسبوع الماضي أبرزها إعلان بنك صحار الدولي وبنك اتش اس بي سي عمان توقيعهما على اتفاقية اندماج البنكين عن طريق الضم بحيث يتم نقل جميع أصول والتزامات بنك اتش اس بي سي عُمان إلى بنك صحار الدولي ويتم حل بنك اتش اس بي سي عُمان ككيان قانوني عند الانتهاء من الاندماج وسيتم إلغاء أسهمه في بورصة مسقط، وأكد البنكان في إفصاحين منفصلين على أن زبائن البنكين لن يتأثروا بنتائج هذا الإعلان؛ إذ لا يزال كل بنك يعمل مستقلا عن الآخر وسيستمر كل بنك في تقديم خدماته لزبائنه على النحو المعتاد حتى الانتهاء من عملية الاندماج، متوقعين أن يتم الانتهاء من الاندماج في النصف الثاني من عام 2023 بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية والمساهمين.

وارتفع سهم بنك صحار الأسبوع الماضي بنسبة 3 بالمائة وأغلق على 102 بيسة، وصعد سهم بنك اتش اس بي سي عُمان بنهاية تداولات الخميس إلى 157 بيسة مرتفعا بنسبة 1.3 بالمائة عن إغلاقه السابق، وشهد قطاع البنوك أداء جيدا فقد ارتفع سهما البنك الوطني العماني والبنك الأهلي بنسبة 5.4 بالمائة و4.4 بالمائة على التوالي، فيما استقر سهما بنك ظفار وبنك عُمان العربي على مستوياتهما السابقة، وتراجع سهما بنك مسقط وبنك نزوى بنسبة 1 بالمائة فأغلق الأول على 282 بيسة، وأغلق الثاني على 94 بيسة، وخلال الأسبوع الماضي قامت بورصة مسقط بإدراج أسهم زيادة رأسمال بنك مسقط الذي رفع رأسماله من 375.3 مليون ريال عُماني إلى 750.6 مليون ريال عُماني.

ودعمت أسهم البنوك مؤشر القطاع المالي الذي ارتفع الأسبوع الماضي 113 نقطة وأغلق على 7208 نقاط، وشهد مؤشر قطاع الصناعة أداء جيدا مرتفعا 61 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 12 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي تراجعا طفيفا دون نقطة واحدة.

وارتفعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 22 مليارا و995.4 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 66.6 مليون ريال عُماني.

وارتفع عدد الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي إلى 2662 صفقة مقابل 2093 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، غير أن قيمة التداول تراجعت بنحو 4 بالمائة لتبلغ 11.7 مليون ريال عُماني مقابل 12.2 مليون ريال عُماني في الأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر الجاري.

وتصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 3.1 مليون ريال عُماني مشكلة 26.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد البنك الوطني العُماني تداولات بنحو 1.4 مليون ريال عُماني تمثل 11.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلت المتحدة للتمويل ثالثا بـ 773 ألف ريال عُماني ثم جلفار للهندسة والمقاولات التي شهدت تداولات بقيمة 742 ألف ريال عُماني، وجاءت النهضة للخدمات في المرتبة الخامسة بـ 674 ألف ريال عُماني.

وارتفعت أسعار 25 ورقة مالية مقابل 18 ورقة مالية تراجعت أسعارها و26 ورقة مالية حافظت على مستوياتها السابقة الأسبوع الماضي، وسجل سهم المدينة للاستثمار القابضة أعلى صعود مرتفعا بنسبة 13.3 بالمائة وأغلق على 34 بيسة، وصعدت وحدات صندوق عُمان العقاري إلى 63 بيسة مرتفعة بنسبة 10.5 بالمائة، وارتفع سهم عُمان للمرطبات بنسبة 7.6 بالمائة وأغلق على ريال و615 بيسة.

وجاء سهم ريسوت للاسمنت في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 4.2 بالمائة وأغلق على 136 بيسة، وهبط سهم الخليجية لإنتاج الفطر إلى 232 بيسة متراجعا بنسبة 3.3 بالمائة، وتراجع سهم السوادي للطاقة بنسبة 2.7 بالمائة وأغلق على 35 بيسة.

ومن أخبار الشركات أقرت الجمعية العامة العادية لشركة المها للسيراميك الأسبوع الماضي توزيع أرباح نقدية مرحلية بنسبة 20 بالمائة أي 20 بيسة لكل سهم.

من جهتها قالت الشركة العُمانية للاتصالات “عمانتل” إن مجلس إدارتها اعتمد النتائج المالية للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، موضحة أن أرباح المجموعة ارتفعت إلى 195.1 مليون ريال عُماني مقابل 168.1 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما صعدت الأرباح الصافية للشركة الأم من 48.9 مليون ريال عُماني إلى 49.8 مليون ريال عُماني.



Source link