’مرافق’ تضاعف الطاقة الإنتاجية للمياه بالدقم إلى 9 آلاف متر مكعب يوميًّا – الشبيبة


الشبيبة – العمانية 

 أعلنت شركة “مرافق” إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني مضاعفة الطاقة الإنتاجية من مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتبلغ بنهاية سبتمبر الماضي 9 آلاف متر مكعب من المياه يوميًّا.

وقال سعيد السرحاني مدير العمليات بشركة مرافق إن الشركة حصلت في عام 2019 على ترخيص لمدة 25 عامًا لإنتاج ونقل وتوزيع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مشيرًا إلى أن الشركة قامت منذ تلك الفترة بتنفيذ عددٍ من المشروعات التي أدت إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية من المياه الصالحة للشرب وزيادة سعة التخزين إلى نحو 22 ألف متر مكعب.

ووضح أن سعة التخزين لتوزيع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تبلغ حاليًّا 16 ألف متر مكعب من خلال الخزانين رقمي 1 و2، فيما تبلغ سعة التخزين في منطقة ميناء الدقم 5600 متر مكعب.

وأضاف أن عدد المشتركين في الشبكة التي تديرها الشركة في الدقم ارتفع خلال العام الجاري بنسبة 25 بالمائة ليبلغ مع مطلع شهر سبتمبر الماضي حوالي 2100 مشترك، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة تعكس حجم الإقبال على الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وجهود الشركة في تسريع ربط مختلف العقارات التجارية والسكنية والمشروعات الصناعية والاستثمارية في الدقم بشبكة المياه.

وقال السرحاني إن الشركة أصبحت اليوم المسؤولة عن جميع العمليات ذات العلاقة بمياه الشرب في الدقم ابتداء من إنتاج المياه، ونقلها إلى الخزانات، وتوزيعها على المشتركين كافة في المنطقة وانتهاءً بالفوترة والتحصيل، موضحا أن الشركة قامت بتخصيص مكتب معني بخدمات المشتركين وسط المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبطاقم عُماني لتسهيل إنجاز المعاملات المتعلقة بتوصيل مياه الشرب للمنشآت السكنية والتجارية والصناعية والحكومية، بالإضافة إلى استقبال شكاوى المشتركين والعمل على حلها.

وأشار إلى أن التعاون القائم مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وهيئة تنظيم الخدمات العامة، أسهم في تسريع تنفيذ خطط ربط مختلف الأحياء في المنطقة بشبكة مياه الشرب، لافتا إلى عدد من المشروعات التي تم تنفيذها أبرزها: مشروع تركيب محطة ضخ المياه التي تم من خلالها ربط الخزان رقم 1 بالخزان رقم 2 بهدف تفادي حدوث نقص في إمدادات المياه في الحالات الطارئة، وتنفيذ عدد من مشروعات توسعة شبكة المياه في الدقم.

وقال إنه يتم حاليًّا تنفيذ مشروع تركيب خزان المياه مع ملحقاته لتوزيع مياه الشرب في منطقة أراضي ميناء الدقم الصناعية، كما قامت الشركة بطرح مناقصة تركيب خزان للمياه ومحطة ضخ في منطقة الصناعات السمكية بهدف مواكبة الطلب على المياه في المنطقة.

وأشار إلى أن شركة مرافق أنجزت بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بنجاح توسعة شبكات توزيع المياه بطول 19 كيلومترًا في عدد من الأحياء في الدقم وهو ما أسهم في تقليل الاعتماد على صهاريج نقل مياه الشرب.

وأكد سعيد السرحاني على أن “مرافق” تخطط لتطوير قطاع المياه من خلال تركيب محطات مياه إضافية وتوسيع شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب وتقديم أحدث الحلول التكنولوجية لخدمة المشتركين.



Source link