مونديال قطر: التحضيرات بلغت ذروتها في مقرات ومعسكرات المنتخبات الـ32


مع تبقي شهر على انطلاق صافرة الحدث الكروي الأبرز في العالم، اكتست دولة قطر بالملامح المونديالية في كل مكان وأصبح كل شيء يوحي باقتراب ساعة الصفر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي ستنطلق يوم 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبلين.

وكل الترتيبات لاستقبال المنتخبات الـ32 بلغت ذروتها من شمال قطر إلى جنوبها ومن الغرب إلى الشرق، حيث أعدت العدة لذلك لاسيما أن أول المنتخبات الواصلة ستكون في السابع من نوفمبر المقبل وهو المنتخب الياباني.

وتتكون معسكرات المنتخبات من فنادق فئة أربع نجوم وأخرى خمس نجوم، وفيلات ومنتجعات وأماكن إقامات غير فندقية، كمباني الأكاديميات الرياضية والسكنات المدرسية والإقامات الجامعية، إضافة لمرافق أخرى كغرف العلاج، وتميزت جميعها بقدرتها على حماية خصوصية المنتخبات وزودت بكل بروتوكولات الأمان اللازمة، أما مراكز التدريب الموزعة في مختلف أنحاء البلاد، بعضها تم تجديده والبعض الآخر شيد من الصفر على أعلى المستويات، كما تمت مراعاة قربها من مقرات إقامة المنتخبات.

المجموعة الأولى

واختار المنتخب القطري الفائز بأمم آسيا 2019 للمرة الأولى بتاريخه، والذي يخوض المنافسة ضمن المجموعة الأولى، فندق العزيزية الواقع في منطقة أسباير مقرًا لإقامته، على أن يتدرب المنتخب الذي يقوده الإسباني فيليكس سانشيز في ملعب التدريب رقم 3 بمنطقة أسباير زون.

large_20221017183318_1666020798.8848.jpg

ويدشن زملاء المعز علي وأكرم عفيف مشوارهم في المونديال بمواجهة الإكوادور يوم 20 نوفمبر في استاد البيت، ولكن سيتعين عليه مقارعة السنغال (بطل إفريقيا 2021) بالمباراة الثانية يوم 25 منه على ملعب الثمامة، ثم ينهي دور المجموعات بلقاء منتخب هولندا يوم 29 من نفس الشهر، على ملعب استاد البيت.

أما منتخب الإكوادور فقد اختار فندق حياة ريجنسي أوريكس بالقرب من مطار حمد الدولي، على أن يؤدي تدريباته على ملعب نادي مسيمير، بينما اختار منتخب السنغال فندق صالة الدحيل الرياضية مقرا لإقامته، ويخوض زملاء ساديو ماني نجم بايرن ميونيخ الألماني التدريبات على ملاعب الدحيل “2”.. وكان أول ظهور للمنتخب السنغالي في نهائيات كأس العالم في النسخة 17 التي احتضنتها كوريا الجنوبية واليابان في 2002، وقد فجر في المباراة الافتتاحية مفاجأة مدوية بالفوز على حامل اللقب آنذاك المنتخب الفرنسي بهدف نظيف.

ويقود منتخب السنغال المدرب أليو سيسيه الذي يعد أكثر المدربين استمرارا في منصبه في تاريخ المنتخب السنغالي، ذلك أنه يتولى هذه المهمة منذ 4 مارس 2015 بعد تعيينه خلفا للفرنسي آلان جيراس، ويلعب المنتخب السنغالي أولى مبارياته في الدور الأول يوم 21 نوفمبر المقبل بمواجهة هولندا على ملعب الثمامة، ثم يلتقي منتخب قطر يوم 25 من الشهر ذاته في ملعب الثمامة، ويختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة الإكوادور في 29 نوفمبر في ملعب خليفة الدولي.

في حين سيقيم منتخب هولندا الذي يسجل ظهوره للمرة الـ11 في المونديال في فندق ذا ساينت ريجيس الدوحة بمنطقة الخليج الغربي، وسيؤدي تدريباته على ملاعب جامعة قطر رقم 6.

ويستهل المنتخب الذي يقوده المدرب المخضرم لويس فان غال، منذ الرابع من أغسطس 2021، مشواره في المونديال بلقاء منتخب السنغال في 21 نوفمبر المقبل على استاد الثمامة، فيما ستكون مباراته الثانية ضد الإكوادور في 25 منه على استاد خليفة الدولي، قبل أن يضرب موعدا منتظرا مع المنتخب القطري في 29 نوفمبر المقبل 2022، على ملعب استاد البيت.

المجموعة الثانية

أما في المجموعة الثانية والتي تضم منتخبات إنجلترا وإيران والولايات المتحدة وويلز، سيقيم المنتخب الإنجليزي الذي شارك في 15 نسخة سابقة، ويستعد للمشاركة رقم 16 في النسخة الثانية والعشرين في فندق سوق الوكرة، ويخوض المنتخب الذي يقوده المدرب غاريث ساوثغيت التدريبات على ملعب استاد نادي الوكرة.

ومنذ توليه هذه المهمة، قاد ساوثغيت المنتخب الإنجليزي للمركز الرابع في كأس العالم 2018 بروسيا، ولوصافة كأس أمم أوروبا (يورو 2020).

4029904-MicrosoftTeams-image-(3).png

فيما سيتوجه المنتخب الإيراني غرب الدوحة للإقامة في فندق الريان، وكذلك خوض التدريبات على ملاعب الريان، بينما اختار منتخب الولايات المتحدة الذي يسجل ظهوره الـ11 في نهائيات كأس العالم السكن بفندق مرسى ملاذ كمبينسكي على أن يخوض التدريبات على ملاعب استاد نادي الغرافة، ويقود المنتخب الأمريكي المدرب غريغ بيرهالتر الذي تسلم المهمة في الثاني من ديسمبر2018، وقاده للتأهل لكأس العالم 2022 بعد أن توج معه بالكأس الذهبية 2021 وكأس رابطة منتخبات الكونكاكاف في العام ذاته.

وسيكون بيرهالتر من القلائل الذين يخوضون نهائيات المونديال لاعبا ومدربا، وذلك بعد أن شارك مع منتخب بلاده لاعبا في مونديال 2002، ثم 2006.

ويستهل المنتخب الأمريكي مبارياته بملاقاة منتخب ويلز يوم 21 نوفمبر2022 على ملعب أحمد بن علي، قبل مواجهة منتخب إنجلترا يوم 25 من الشهر ذاته في استاد البيت بمدينة الخور، ثم يختتم الدور الأول بمواجهة إيران يوم 29 نوفمبر 2022 باستاد الثمامة.

في حين اختار منتخب ويلز الإقامة في فندق دلتا أوتيل سيتي سنتر الواقع في المنطقة الدبلوماسية، فيما سيؤدي تدريباته في ملاعب نادي السد الجديدة.

المجموعة الثالثة

وفي المجموعة الثالثة للمونديال اختار المنتخب الأرجنتيني الذي بلغ نهائيات كأس العالم في 18 مناسبة وتوج باللقب في مناسبتين، الإقامة في جامعة قطر، وفضل زملاء ليونيل ميسي خوض التدريبات في ملاعب التدريب الخاصة في جامعة قطر رقم 3.

ويقود المنتخب الأرجنتيني الذي يخوض مبارياته بدور المجموعات على ملعبي لوسيل و974، المدرب ليونيل سكالوني الذي تسلم المهمة في الثالث من أغسطس 2018 خلفًا لمواطنه خورخي سامباولي الذي أقيل من مهامه عقب الخروج من دور الستة عشر لكأس العالم 2018.

موعد-مباراة-الأرجنتين-وجامايكا-.webp

ويفتتح زملاء ميسي مشوارهم في المونديال بلقاء المنتخب السعودي يوم 22 نوفمبر على ملعب لوسيل، ثم ملاقاة المكسيك يوم 26 منه على الملعب ذاته، قبل ختام الدور الأول بمواجهة بولندا يوم 30 من الشهر ذاته على ملعب 974.

فيما سيتوجه المنتخب السعودي الذي يسجل ظهوره الثاني تواليا والسادس في تاريخه نحو الجنوب للإقامة في منتجع مروب الواقع على شاطئ سيلين، ويبعد نحو 57 كلم جنوب الدوحة، وسيؤدي زملاء صالح الشهري وسلمان الفرج وياسر الشهراني تدريباتهم على ملاعب التدريب في سيلين.

ويقود المنتخب السعودي المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، منذ 29 مايو 2019، إذ تولى المهمة خلفا للأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، حيث أشرف رينارد على المنتخب في 27 مباراة رسمية وودية، فاز في 15 منها وتعادل 8 مرات، وخسر في 4 لقاءات.

ويبدأ زملاء سالم الدوسري مشوار المونديال بمواجهة الأرجنتين، وذلك يوم 22 نوفمبر المقبل على ملعب لوسيل قبل لقاء نظيره البولندي يوم 26 منه على ملعب المدينة التعليمية، قبل أن يختتم دور المجموعات بلقاء المكسيك في 30 من الشهر ذاته على ملعب لوسيل.

بدوره قرر منتخب المكسيك الإقامة بمنتجع مروب في منطقة سميسمة، التي تبعد نحو 45 كلم شمال الدوحة، فيما سيخوض التدريبات على ملاعب استاد نادي الخور.

أما المنتخب البولندي فقد اختار الإقامة بفندق إزدان بالاس الواقع في منطقة الدحيل، فيما سيستضيف ملعب نادي الخريطيات تدريباته.

المجموعة الرابعة

وبالنسبة لمنتخبات المجموعة الرابعة فقد اختار المنتخب الفرنسي حامل لقب النسخة الأخيرة في مونديال روسيا 2018 الإقامة في منتجع المسيلة،فيما سيؤدي المنتخب الذي يقوده المدرب ديديه ديشامب منذ يوليو 2012 خلفا للمدرب لوران بلان، تدريباته في نادي السد.

ونجح ديشامب في قيادة فرنسا لنهائي كأس أمم أوروبا 2016 ثم التتويج بالمونديال في روسيا لكنه فشل مقابل ذلك في نسخة أمم أوروبا 2021 حين ودع من الدور ثمن النهائي.. وشارك المنتخب الفرنسي في أول نسخة من المونديال في أوروغواي 1930، وسجل ظهوره في النهائيات في 15 مناسبة، وأحرز اللقب العالمي في مناسبتين في 1998 و2018 كما بلغ الدور النهائي في 2006 وخسر اللقب لمصلحة إيطاليا بركلات الترجيح، في حين أحرز المركز الثالث في نسختي 1958 و1986.

124-181820-kante-france-pogba-return-world-cup_700x400.jpg

ويبدأ زملاء كريم بنزيمة وكيليان مبابي مشوارهم المونديالي بلقاء منتخب أستراليا في 22 نوفمبر المقبل في ملعب الجنوب، ثم يلتقي نظيره الدانماركي في 26 من الشهر ذاته في ملعب 974، ويختم مباريات هذا الدور بملاقاة تونس في 30 نوفمبر المقبل في ملعب المدينة التعليمية.

فيما قرر المنتخب الأسترالي الإقامة في مساكن الرياضيين الجديدة في أكاديمية أسباير، وخوض التدريبات على ملاعب أسباير زون رقم 5.

أما المنتخب الدنماركي الذي يسجل ظهوره السابع في المونديال فقد اختار الإقامة في منتجع رتاج سلوى القريب من منطقة طريق سلوى، فيما سيؤدي المنتخب الذي يقوده المدرب كاسبر هولماند تدريباته على ملاعب نادي السيلية.. ويستهل منتخب الدانمارك مشواره يوم 22 نوفمبر المقبل بملاقاة المنتخب التونسي في ملعب المدينة التعليمية، ثم يواجه نظيره الفرنسي في 26 من الشهر ذاته في ملعب 974، أما المباراة الأخيرة في الدور الأول فتجمعه بمنتخب أستراليا يوم 30 منه في ملعب الجنوب.

واختار المنتخب التونسي الذي يسجل ظهوره الثاني تواليا والسادس بتاريخه في فندق ويندهام غراند الدوحة الخليج الغربي، بينما يخوض المنتخب الذي يقوده جلال القادري منذ فبراير الماضي خلفا لمنذر الكبير التدريبات على ملاعب العقلة.

وسيفتتح زملاء يوسف المساكني مشاركتهم بملاقاة الدانمارك يوم 22 نوفمبر المقبل على ملعب المدينة التعليمية، ثم مواجهة منتخب أستراليا في 26 منه بملعب الجنوب، قبل لقاء أبطال العالم منتخب فرنسا في 30 من الشهر ذاته بملعب المدينة التعليمية.

المجموعة الخامسة

وفي المجموعة الخامسة فقد اختار منتخب إسبانيا الذي يسجل ظهوره الـ16 في تاريخه الإقامة في جامعة قطر، بينما سيخوض المنتخب الذي يقوده المدرب لويس إنريكي منذ التاسع من يوليو 2018. التدريبات على الملعب رقم 1 في جامعة قطر، وكان الظهور الأول له في نسخة عام 1934 التي أقيمت في إيطاليا، وخرج من الدور ربع النهائي.

ويلعب المنتخب الإسباني مباراته الأولى ضد كوستاريكا يوم 23 نوفمبر المقبل على ملعب الثمامة، قبل أن يضرب موعدا مع منتخب ألمانيا على ملعب البيت يوم 27 منه، ويختتم دور المجموعات بمواجهة اليابان في الأول من ديسمبر المقبل على ملعب خليفة الدولي.

في حين سيقيم منتخب كوستاريكا بفندق دوسيت دي2 سلوى الذي يبعد نحو 20 دقيقة عن مطار حمد الدولي، فيما سيؤدي تدريباته على ملعب النادي الأهلي.

6WuS9.jpg

واختار المنتخب الألماني الفائز بكأس العالم أربع مرات الإقامة في منتجع زلال الواقع في منطقة الرويس، ويبعد نحو 110 كلم شمال الدوحة، فيما سيؤدي زملاء الحارس مانويل نوير تدريباتهم في استاد نادي الشمال، أما المنتخب الياباني الذي يسجل ظهوره المونديالي السابع بفندق راديسون بلو هوتيل الذي يبعد نحو 4 كلم من سوق واقف، ويخوض المنتخب الياباني المتوج بلقب كأس آسيا 4 مرات في مشاركاته التسع، أعوام 1992 و2000 و2004 و2011، وخسر النهائي الوحيد أمام قطر في نسخة عام 2019، حصصه التدريبية على الملعب رقم 1 بنادي السد، ويقود المنتخب الياباني المدرب هاجيمي مورياسو الذي تولى المهمة في يوليو من العام 2018 عقب خلافته لمواطنه أكيرا نيشينو الذي انتهت مهمته فور الوداع من دور الستة عشر لمونديال روسيا 2018، عقب الخسارة أمام بلجيكا بهدفين لثلاثة.

وقاد مورياسو منتخب اليابان منذ ذلك الحين في 57 مباراة، فاز في 39 منها وهزم 10 مرات، وتعادل 8 مرات.

المجموعة السادسة

أما في المجموعة السادسة اختار منتخب بلجيكا الذي يشارك للمرة الـ14 الإقامة في منتجع وفلل هيلتون شاطئ سلوى القريب من منطقة أبو سمرة، والتي تبعد نحو 90 كلم جنوب – غرب الدوحة، فيما تستضيف ملاعب سلوى الحصص التدريبية للمنتخب الذي يقوده المدرب الإسباني روبيرتو مارتينيز منذ الثالث من أغسطس 2016.

ويفتتح زملاء كيفين دي بروين وروميلو لوكاكو مبارياتهم ضد كندا يوم 24 نوفمبر المقبل على ملعب أحمد بن علي، وسيواجه رفاق إيدين هازارد منتخبا عربيا هو المغرب، وذلك يوم 27 منه على ملعب الثمامة، وفي المواجهة الثالثة والأخيرة يلعب ضد كرواتيا، في الأول من ديسمبر المقبل على ملعب أحمد بن علي.

أما منتخب كندا فسيحط الرحال في فندق سنتشوري بريمير الواقع في مدينة لوسيل، فيما سيخوض التدريبات على ملعب أم صلال.

1-1483708.webp

من جهته فقد اختار المنتخب المغربي الذي يسجل حضوره السادس في تاريخه فندق ويندهام الدوحة ويست باي مقرًا لإقامته، فيما سيخوض زملاء أشرف حكيمي التدريبات في استاد نادي الدحيل، ويقود منتخب المغرب المدرب وليد الركراكي، منذ أغسطس الماضي بعد خلافته للمدرب البوسني الفرنسي وحيد حاليلوزيتش.

ويستهل مبارياته في الدور الأول بمواجهة كرواتيا في 23 نوفمبر المقبل بملعب البيت، ثم يلتقي بلجيكا في 27 من الشهر ذاته بملعب الثمامة، ويختم الدور الأول بمواجهة كندا في الأول من ديسمبر المقبل بملعب الثمامة.

بدوره اختار منتخب كرواتيا الإقامة في فندق هيلتون الدوحة بمنطقة الخليج الغربي، التدريبات في مجمع الإرسال لملاعب التدريب رقم 3.

المجموعة السابعة

وفي المجموعة السابعة اختار منتخب البرازيل صاحب الرقم القياسي بعدد مرات التتويج “خمس مرات” الإقامة في فندق ذا ويستن الدوحة وسط المدينة، فيما سيؤدي المنتخب الذي لم يغب أبدا عن بطولات كأس العالم منذ النسخة الأولى التي أقيمت في أوروغواي عام 1930 التدريبات في استاد النادي العربي، ويقود المدرب أدينور ليوناردو باتشي المعروف بـ “تيتي” المنتخب منذ 16 يونيو 2016.

ويلعب زملاء نيمار مباراتهم الأولى في يوم 24 نوفمبر المقبل، ضد صربيا على ملعب لوسيل، ثم مواجهة سويسرا بالجولة الثانية يوم 28 من الشهر نفسه على ملعب 974، وفي المباراة الثالثة يواجه الكاميرون يوم 2 ديسمبر المقبل على ملعب لوسيل.

أما منتخب صربيا فيقيم في فندق ريكسوس الخليج القريب من مطار حمد الدولي، فيما سيخوض التدريبات بملاعب نادي العربي، وقد اختار منتخب سويسرا فندق لورويال ميريديان في لوسيل مقرا لإقامته ويؤدي التدريبات على ملعب جامعة الدوحة.

621de1e6423604052d61de26.png

أما منتخب الكاميرون الذي يعد أول منتخب إفريقي يبلغ ربع نهائي كأس العالم في نسخة إيطاليا 1990، فسيقيم في فندق بانيان تري في لاسيغال مشيرب، فيما ستكون تدريبات المنتخب الذي يقوده المدرب ريغوبار سونغ على ملاعب نادي السيلية.

وتوج المنتخب الكاميروني الذي يسجل ظهوره الثامن في المونديال بكأس أمم إفريقيا في 5 مناسبات أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 و2017.

وكانت المرة الأولى التي يصل فيها المنتخب الكاميروني للنهائيات العالمية في نسخة إسبانيا 1982 واكتفى بالدور الأول.

المجموعة الثامنة

وفي المجموعة الثامنة من بطولة كاس العالم FIFA قطر 2022 سيقيم منتخب البرتغال الذي يتأهب للظهور الثامن في فندق السامرية بالقرب من منطقة الشحانية، فيما سيؤدي المنتخب الذي يقوده المدرب فيرناندو سانتوس منذ 23 سبتمبر 2014، خلفا لمواطنه باولو بينتو، التدريبات بملاعب التدريب بالشحانية.

ويفتتح زملاء كريستيانو رونالدو مبارياتهم في المونديال بمواجهة غانا يوم 24 نوفمبر المقبل على ملعب 974، قبل أن يصطدم بمنتخب أوروغواي في 28 منه على ملعب لوسيل، ويختتم الدور الأول باللعب ضد كوريا الجنوبية، يوم الثاني ديسمبر المقبل على ملعب المدينة التعليمية.

أما منتخب غانا الذي يسجل مشاركته الرابعة في تاريخه بكأس العالم فقد اختار الإقامة في فندق دابل تري، هيلتون الواقع في منطقة السد، ويخوض المنتخب الذي يقوده المدرب أوتو أدو منذ فبراير الماضي التدريبات على ملعب تدريب أسباير زون رقم 1.

Ghana-1.jpg

ويطمح المنتخب الغاني إلى تكرار إنجاز دورة جنوب إفريقيا 2010 عندما بلغ الدور ربع النهائي وكان قاب قوسين أو أدنى من أن يكون أول منتخب إفريقي يصل الدور قبل النهائي.. ويستهل منتخب غانا مشواره في المونديال بلقاء منتخب البرتغال يوم 24 نوفمبر المقبل على استاد 974، ثم يلاقي كوريا الجنوبية يوم 28 من الشهر ذاته في استاد المدينة التعليمية، ليختتم الدور الأول بمواجهة الأوروغواي يوم 2 ديسمبر على استاد الجنوب.

بدوره يقيم منتخب الأوروغواي في فندق بولمان الدوحة بالخليج العربي، ويخوض المنتخب الذي يقوده المدرب دييغو ألونسو الذي عين خلفا لمواطنه أوسكار تاباريز التدريبات بمجمع الإرسال لملاعب التدريب رقم1.

وشارك منتخب أوروغواي في نهائيات كأس العالم في 14 مناسبة، وتوج باللقب مرتين وذلك في أول نسخة سنة 1930 وفي الرابعة سنة 1950.

ويفتتح منتخب أوروغواي البطولة بملاقاة كوريا الجنوبية في 24 نوفمبر المقبل في ملعب المدينة التعليمية ثم يلاقي البرتغال في 28 من الشهر ذاته في ملعب لوسيل، قبل أن ينهي هذا الدور بمواجهة غانا في الثاني من ديسمبر المقبل باستاد الجنوب

فيما سيقيم منتخب كوريا الجنوبية الذي سيكون حضوره في قطر هو الـ11 في تاريخه في فندق لو ميريديان سيتي سنتر الواقع في منطقة وست باي، فيما سيخوض المنتخب الذي يقوده المدرب البرتغالي باولو بينتو منذ 17 أغسطس 2018 التدريبات بملاعب تدريب العقلة رقم 5.

وحجز المنتخب الكوري مكانا دائما له في نهائيات كأس العالم، منذ تأهله للبطولة للمرة الثانية في تاريخه، ووصوله إلى مونديال المكسيك 1986، وكان أفضل إنجاز له هو حصوله على المركز الرابع في مونديال 2002، الذي نظمته الدولة الآسيوية بالشراكة مع اليابان.

وستتمكن المنتخبات الـ32 من السكن في معسكرات تعد الأكثر قربا من بعضها منذ النسخة الافتتاحية للبطولة سنة 1930، وسيقيم كل منتخب في المنشأة نفسها طيلة أيام المنافسة؛ إذ لا حاجة لتنقل البعثات في رحلات جوية محلية، كما ستتميز هذه النسخة من البطولة بقدرة الفرق على استعمال مواقع تدريب رسمية في اليوم الذي يسبق مبارياتها.

يشار إلى أن بطولة كاس العالم FIFA قطر 2022 ستشهد إقامة 64 مباراة على مدى 29 يوما، ويسدل الستار على منافساتها يوم 18 ديسمبر المقبل في استاد لوسيل الذي يتسع لـ80 ألف مشجع.

المصدر / الدوحة – قنا



Source link