وزيرا المواصلات والاتصالات يدشنان منصة المواقف الذكية


دشن سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، وسعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم، خدمة “المواقف الذكية” على تطبيق “تسمو”، التي تتيح للمستخدمين تجربة سلسة ومميزة في صف السيارات عبر توفير المعلومات اللازمة حول المواقف المتاحة وإمكانية تحديدها والوصول إليها باستخدام هواتفهم الجوالة.

ويعتبر إطلاق خدمة المواقف الذكية جزءا من القطاعات الخمسة الذكية المندرجة في برنامج قطر الذكية “تسمو”.

جاء تدشين الخدمة الجديدة نتيجة لتضافر الجهود بين الجهات الحكومية، من بينها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة المواصلات، ووزارة البلدية، وهيئة الأشغال العامة “أشغال”، وذلك بهدف تقديم تجربة رقمية موحدة للسائقين وأصحاب مواقف السيارات في دولة قطر، حيث إن المنصة تحتوي على أماكن لصف السيارات في المواقف المحاذية للطرق والمناطق الحيوية مثل الكورنيش والخليج الغربي، بالإضافة إلى أكثر 28 ألف موقف في سوق واقف وحديقة البدع والكورنيش وذي جيت مول ولوسيل ومشيرب وغيرها، بينما سيتم إضافة مواقف إضافية لاحقا للتطبيق.

نقل مستدام

وقال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات إن وضع إطار متكامل وفعال لإدارة مواقف السيارات يدعم منظومة النقل الشاملة ويساعد بدوره في تحديد الأولويات ودعم التحول النموذجي للنقل المتكامل والمستدام.

وأشار إلى أن مشروع المواقف الذكية يوفر بيانات مباشرة مدعومة بأفضل التوصيات والتوقعات في الوقت الفعلي حول مواقف السيارات المتاحة، بما يسمح بتقليل وقت التنقل للسائقين في الطرقات ويسهم في تحقيق مؤشر أداء رئيسي لقطاع المواصلات، وهو الحد من الازدحام المروري وتقليص التأخير على الطرقات.

وزير المواصلات: المشروع يساعد في الحد من التلوث البيئي عبر تقليل مدة الرحلة بالسيارة والتشغيل غير الفعال لمحرك المركبة

وأضاف أن المشروع يساعد أيضا في الحد من التلوث البيئي عبر تقليل مدة الرحلة بالسيارة والتشغيل غير الفعال لمحرك المركبة، مما يخفف بشكل مباشر من الانبعاثات الضارة للبيئة، توافقا مع الأهداف الاستراتيجية لقطاع المواصلات.

قطر الذكية

من جانبه، قال سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن إطلاق مشروع المواقف الذكية يعد خطوة مهمة نحو الوصول إلى قطر الذكية، حيث يوفر فوائد وتقنيات مستدامة للمجتمع في قطر، وإن خدمة المواقف الذكية تهدف إلى زيادة كفاءة استخدام مواقف السيارات وإتاحة وصول السائقين إلى بيانات المواقف في الوقت الفعلي عبر توفرها في منصة “تسمو”، مما يسمح باتخاذ قرارات قائمة على البيانات وتحقيق إدارة فضلى لمرافق وقوف السيارات.

FgFjdhwXwAAcoes.jpg
 

وأضاف سعادته أنه من خلال تكامل التكنولوجيا التحويلية والاستفادة من التقنيات الكامنة، مثل إنترنت الأشياء والواقع المعزز، جاءت خدمة المواقف الذكية لتحقيق مزايا السلامة والإيجابيات البيئية والاجتماعية، بالإضافة إلى زيادة كفاءة استخدام مواقف السيارات للمناطق الحيوية والتجارية، مما يعد خطوة للارتقاء بمستوى تجربة المستخدمين.

تجربة رقمية موحدة

وتسعى منصة المواقف الذكية إلى معالجة الصعوبات التي يواجهها سائقو المركبات في صف سياراتهم، كما تهدف إلى إتاحة جميع أماكن وقوف المركبات في قطر رقميا عبر الاستعانة بأحدث أجهزة استشعار وقوف السيارات ودمج جميع أنظمة إدارة مواقف المركبات الحالية لتوفير تجربة رقمية موحدة في صف السيارات.

ويعتبر الإطلاق المبدئي، الخطوة الأولى لتوفير خدمة المواقف الذكية، حيث ستشمل الإصدارات المستقبلية العديد من المزايا، مثل الحجز المسبق والتحكم في فترات وقوف السيارات وإتاحة خيارات من قبيل “ابحث عن سيارتي” وتوفير سجل لكل حساب وخصائص أخرى سيتم تنفيذها على عدة مراحل، بعد أن تتسلم وزارة المواصلات هذا المشروع بشكل كامل.

ويمكن استخدام هذه الخدمة من خلال تطبيق “تسمو” المتوفر على App Store وGoogle Play.

المصدر / الدوحة – قنا



Source link