تختار الألكسو سفارة ثقافية ممثلة لدولة الإمارات العربية المتحدة

تختار الألكسو سفارة ثقافية ممثلة لدولة الإمارات العربية المتحدة

اختيار منظمة الألكسو، وهي منظمة عربية تعليمية وثقافية وعلمية، سفارة ثقافية تمثيلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، هو خيار ملهم للثقافة العربية، ويعزز دور الأمة الرائد ويبرز مكانتها وتألقها وريادتها في تعزيز عمل خدمة الثقافة العربية الموحدة. قضايا السلام والتنمية المستدامة المحلية والعربية والدولية.

تهدف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، التي تحتفل بعيدها الـ 52، إلى تعزيز قضية التربية والثقافة والعلوم والبيئة والاتصال، وتطوير الثقافة العربية والإسلامية داخل وخارج العالم العربي وبين هذه الثقافة و بقية العالم بناء جسور الحوار والتعاون. من خلال جهود إداراتها المركزية والهيئات الخارجية.

الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، سفيرة الثقافة العربية، تهنئ وتمنى الألكسو ومديرها العام الدكتور محمد ولد عمار حيث تحتفل المنظمة بعيدها الـ 52 وتجسد بنجاح رؤية المنظمة لتكون رائدة في خدمة الثقافة العربية، التربية والتكنولوجيا والعلوم من أقدم منظمات العمل العربي المشترك. وتحققت العديد من الإنجازات من خلال خطط واستراتيجيات التنمية للمشاريع والفعاليات والمشاريع المهنية.

كما أعربت عن تكريمها بثقة ثمينة، وفي المقام الأول تقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة، بحمد الله، بفتح أفق للمبادرات والمشاريع الثقافية من خلال السفارة الثقافية، وعرضها على مستوى عالٍ من الثقافة والإعلام. البرمجة، بسبب الاهتمام المستمر من قبل وزارة الثقافة والشباب وموقع المنظمة في برنامج الدعم دفعت السفارة الثقافية وجميع وظائفها أعمال الفترة الماضية بنتائج فاقت التوقعات.

وأضافت الشيخة اليزيع في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام): “نسعى دائما لإبراز دور المنظمة بصفتها بيت الخبرة العربية في ترسيخ مكانة وحضور تراثنا وإبداع اللغة العربية وتعلمها ونشرها”. وهي ومن خلالها تعبر عنها من خلال مشاريع ثقافية تعزز العلاقة بين دول عالمنا العربي. يصدق الثقافة أداة فعالة لربط الناس ونقل وتبادل المعرفة والمهارات في المجتمع.

وأضافت: “كما نسعى إلى مواصلة العمل مع شركائنا وجميع رواد الثقافة، ونتطلع دائمًا إلى تطوير الأفكار والمبادرات النوعية التي تمكن من التطوير والابتكار الملموس في العديد من مجالات الفن والأدب والإعلام والتاريخ، مشيرة إلى أن من المقرر أن تكون مشاريع ثقافية تنتشر في جميع مناطق الوطن العربي.

الجدير بالذكر أنه ولأول مرة في تاريخها، أنشأت الألكسو سفارة ثقافية في عام 2021، وتم اختيار الإمارات كأول سفارة ثقافية ممثلة بالشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان كأول سفارة من دولة الإمارات العربية المتحدة. من 2021 إلى 2023 لألكسو مهم جدًا لمدة عامين.

السفارة الثقافية هي مركز قانوني ورسالة ثقافية على المستوى المحلي والإقليمي لإبراز الدور الرائد لدولة الإمارات العربية المتحدة ومكانتها وتألقها وجهود قيادتها في تعزيز العمل الثقافي العربي المشترك وقضايا السلام المحلية والعربية والدولية. والتنمية المستدامة.

يهدف برنامج عمل السفير الثقافي لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى الترويج للمنظمة وأنشطتها في الداخل والخارج من خلال مختلف الأوساط الثقافية والإعلامية والأكاديمية والتعليمية والاجتماعية. جغرافيا العالم العربي.

تم التخطيط والعمل الجاد لترجمة خطة العمل إلى مبادئ وأفكار الألكسو والإنجازات الثقافية الجوهرية للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان لوضع خطة واضحة وآلية عمل واقعية تستند إلى أهداف استراتيجية واضحة ورؤية موحدة و مخرجات قابلة للقياس تترجم حقًا سياسات المنظمة وأهدافها وتتوافق مع ثقافة السياسة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخدمة دبلوماسيتها الثقافية.

يتضمن البرنامج فعاليات ثقافية محلية وإقليمية في مختلف العواصم العربية، خاصة في المناطق ذات الاحتياجات الثقافية الخاصة، وبرامج رائدة لتعزيز هويتنا العربية والانفتاح على العالم، ومبادرات لإبراز وحدة وتنوع مجال التراث العربي وثقافته، ومعارض والجولات الثقافية الدولية يتم تسليط الضوء عليها في مساحات ثقافية فريدة من نوعها فيما يتعلق بالمكانة الاستراتيجية للتراث الإماراتي والعربي، فإضافة إلى تنظيم ندوات تدريبية ونشر أدلة تثقيفية، فإنه يساعد على زيادة كفاءة المواهب الثقافية العربية، ونشر الوعي بالتاريخ العربي والتراث الثقافي، وتقديمه بطريقة جذابة أجيال مختلفة وإصدارات إعلامية وثقافية وإنتاج نماذج فنية ورعاية موهبة عربية.

تشمل الفعاليات الإقليمية للسفارة الثقافية خلال العام الماضي وهذا العام سفيرة الثقافة العربية إلى رئيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ووفد رسمي إلى المنتدى الإقليمي لتمكين النساء المبدعات في الدول العربية، الذي نظمته منظمة بالشراكة مع المحيط التي ينظمها مركز التنمية والمرأة والسلام وفي العاصمة الموريتانية نواكشوط، تم تقديم ورقة عمل لترسيخ روح التعاون بين الدول في المجال الإبداعي.

بعد زيارة مركز زايد للأطفال المصابين بالتوحد في العاصمة الموريتانية، قدمت سفارة الثقافة العربية الدعم المالي لجمعية الأطفال المصابين بالتوحد، وتدرس إنشاء أول مركز من هذا القبيل لعلاج وتشخيص الأطفال المصابين بالتوحد في موريتانيا، وتنظيمه. العديد من الفعاليات الثقافية والسينمائية في الدولة.

كما شاركت سفارة الثقافة العربية في أليكسو في الجائزة الأولى في مجال الآثار الحجرية في الوطن العربي في المؤتمر الدولي للمجلس العربي للاتحاد العام لعلماء الآثار العرب، وأنتجت فيديو ترويجي قصير عن الآثار العربية. يلخص مشروع السفارة الثقافية أهداف وخطط عمل السفارة لاستخدام أحدث التقنيات. مؤثرات التصوير الفوتوغرافي والأفلام، نظمت السفارة الثقافية منتدى للبودكاست والبودكاست العرب من خلال تكنولوجيا الاتصال بالفيديو بمشاركة 6 دول خلال معرض الاقتصاد الإبداعي العالمي 2020.

كما استضافت السفارة الثقافية “بيت الأمل”، وهو فعالية ثقافية وفنية بمشاركة المجلس الأعلى للأم والطفل ومبادرة زي، ونظمت معرضا بمشاركة 50 فنانا من مختلف الجنسيات. في بعض الصحف العربية، يتم عرض هوية الإمارات وتراثها، بناءً على كيفية إجابة المعرض على سؤال الهوية العربية، وكذلك عروض حول السفارات الثقافية ومجال الاستدامة الثقافية.

كما تم إطلاق مجموعة مجوهرات الفردان – الأنوار من تصميم الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، بمفهوم تصميم مستوحى من التراث الإسلامي العربي، باستخدام الأبجدية العربية، تجسيدًا للفخر بالهوية الإماراتية وتعرض جمالًا إماراتيًا غنيًا وملهمًا. التراث الثقافي.

كما شاركت السفارة الثقافية هذا العام في المؤتمر الدولي الثالث للتكنولوجيا والرقمنة والرقمنة، الذي نظمته كلية الآثار، جامعة الفيوم، مصر، بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة. تحدث عيسى يوسف، مدير إدارة الآثار والتراث المادي في هيئة آثار الشارقة، نيابة عن ماربورغ، ألمانيا. وتم خلال الاجتماع عرض وثيقة عمل بوابة الكتابة العربية، وتم إنشاء مركز دراسة النقوش التاريخية والخط بدعم من سفارة الثقافة العربية، كلية الآثار، جامعة الفيوم، مصر. فاعلة وخالدة تنير مسيرة طلبة العلم والباحثين وتوقيع مذكرة تفاهم مع جريدة الاتحاد لتعزيز دورها الريادي في نشر الثقافة العربية وتقديمها إقليمياً وعالمياً.