السعودية وعمان .. صفقة اقتصادية 30 مليار دولار

السعودية وعمان .. صفقة اقتصادية 30 مليار دولار

وقعت السعودية وسلطنة عمان مذكرة تفاهم بقيمة 30 مليار دولار في مختلف القطاعات الاقتصادية خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى مسقط في بداية جولته الخليجية.

 

أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الثلاثاء، أن مجموعة شركات سعودية وقعت مذكرات تفاهم بشأن 13 استثماراً بقيمة 30 مليار دولار مع الهيئة العمانية للاستثمار وعدد من الشركات المملوكة للقطاع الخاص.

 

وتشمل المذكرة بين البلدين تعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا المالية وغيرها من المجالات.

 

بدأ ولي العهد السعودي جولته الخليجية في مسقط مساء الاثنين، والتي تشمل جميع دول مجلس التعاون، وهي قطر والإمارات والبحرين والكويت، قبل أن تستضيف المملكة قمتها الخليجية السنوية منتصف الشهر الجاري. .

أفادت وسائل إعلام رسمية أن حجم التبادل التجاري بين السعودية وعمان بلغ 3.36 مليار دولار في عام 2020، في حين بلغت الصادرات السعودية غير النفطية إلى سلطنة عمان 1.16 مليار دولار.

تسعى دول الخليج إلى تنويع اقتصاداتها بعيدًا عن النفط وبدأت في القيام باستثمارات ضخمة في السياحة والترفيه والرياضة وقطاعات أخرى على مدى السنوات القليلة الماضية.